languageFrançais

رئيس جمعية الإبصار: الأشخاص ذوي الإعاقة يواجهون صعوبات في التنقل

قال رئيس جمعية إبصار محمد المنصوري أن الأشخاص  ذوي وذوات الإعاقة يواجهون عدة صعوبات فيما يخص مسألة التنقل، مرجعا ذلك إلى النقائص العديدة في البنية التحتية التي لا تمكن هذه الفئة من تنقل مريح و يحفظ الكرامة حسب تعبيره.

وطالب المنصوري في تصريح لموزاييك على هامش ندوة حول ''الامتياز الجبائي للسيارات المخصصة لذوي وذوات الاعاقة.. خطوات نحو تمكين حقيقي '' السلطات المعنية باتخاذ إجراءات تيسيرية لاستيراد السيارات الخاصة بالأشخاص ذوي وذوات الإعاقة .
واعتبر رئيس جمعية إبصار أن هذا الإجراء سيمكن ذوي الإعاقة من سهولة الولوج إلى كافة الخدمات على غرار كل الفئات الأخرى. كما سيكون هذا الإجراء بوابة للتمكين الاقتصادي لهذه الفئة الهشة وخلق مواطن شغل على شاكلة النموذج المصري.

من جهته، بين نائب المجلس الوطني للجهات والأقاليم علاء الغزواني أن الإطار التشريعي الحالي حول الامتياز الجبائي المتعلق بشروط وإجراءات الانتفاع بالسيارات المعدة خصيصا للأشخاص ذوي وذوات الإعاقة يضيق على حرية هذه الفئة في توريد السيارة التي يحتاجها.

وأضاف أن الأمر 751 لسنة 2023  أفرغ من محتواه وأصبح لا يتلاءم وحاجيات ذوي الإعاقة نظرا لحصر توريد هذا النوع من السيارات لفائدة الأصول أوالفروع أو القرين.

النقطة الثانية التي تعرض إليها النائب هو أن الامتياز الجبائي الحالي لا يشمل كافة أشكال التنوع في الإعاقات على غرار الكفيف أو عدم قدرة ذوي الإعاقة من السياقة بمفرده، حسب المنصوري الذي طالب في الخصوص بتنقيح هذا الأمر ليتلاءم بصفة أكبر مع حاجيات الأشخاص ذوي وذوات الإعاقة .

بشرى السلامي